السبت، 27 أغسطس 2016

تقديم 24 مليار دولار لأفريقيا من أجل تعميم التغطية الصحية



كينيا - البنك الدولى تعهَّد رؤساء أفارقة وشركاء في مؤتمر طوكيو الدولي السادس للتنمية في أفريقيا بتسريع وتيرة التقدُّم نحو تعميم التغطية الصحية في أفريقيا. ولمساعدة البلدان على تنفيذ إصلاحات في قطاعها الصحي، تعهَّد البنك الدولي والصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا (الصندوق العالمي) باستثمار 24 مليار دولار في أفريقيا على مدى السنوات الثلاث إلى الخمس القادمة ... 

وجاء هذا الإعلان قبيل عقد مؤتمر طوكيو الدولي السادس للتنمية في أفريقيا على مدى يومين، الذي يُعد أهم برنامج باليابان يعنى بالتنمية في أفريقيا. ومن بين النقاط المحورية للمؤتمر هذا العام توسيع نطاق التغطية الصحية الشاملة في أفريقيا.
وفي هذه المناسبة، قال جيم يونغ كيم رئيس مجموعة البنك الدولي "إن البلدان الأفريقية يمكنها زيادة قدرتها على المنافسة في الاقتصاد العالمي بالقيام بعدة استثمارات إستراتيجية، منها استثمار المزيد في شعوبها، وهم أثمن مواردها. ويتمثل جزء أساسي من هذا التعهد في تسريع وتيرة التقدُّم نحو تعميم التغطية الصحية لضمان أن تُتاح لكل فرد في كل مكان الفرصة في أن يحيا حياةً صحية منتجة."
وأطلق البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية، بالاشتراك مع الحكومة اليابانية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي والصندوق العالمي والبنك الأفريقي للتنمية، مبادرة تعميم التغطية الصحية في أفريقيا: إطار للعمل التي تُتيح إلقاء نظرة شاملة على وضع التغطية الصحية الشاملة في المنطقة وتحدِّد المجالات الأساسية التي ستكون ضرورية لتحسين نواتج الرعاية الصحية، مثل التمويل وتقديم الخدمات واستهداف الفئات الضعيفة، وتعبئة القطاعات الحيوية، والقيادة السياسية.

وقال شينزو آبى رئيس وزراء اليابان "، مع أخذ مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا في الاعتبار، بادرت في قمة مجموعة السبع في آيس شبما في مايو/أيار بقيادة المناقشة بشأن تعزيز النظام العالمي للصحة، من أجل تقوية الاستجابات لطوارئ الصحة العامة، وبشأن تعزيز التغطية الصحية الشاملة الذي سيسهم أيضا في التأهُّب لمواجهة الأزمات. وسوف تُقدِّم مبادرة تعميم التغطية الصحية في أفريقيا مبادئ توجيهية وإطارا ملموسا للعمل سيكون مرجعا لتحقيق التغطية الصحية الشاملة في ظل التزام البلدان المعنية، وتعاون المجتمع الدولي."

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق